recent
أخبار ساخنة

اختراعات مستوحاة من روايات الخيال العلمي

الصفحة الرئيسية

مرحبًا بكم! سنتناول بعض الاختراعات المذهلة التي استلهمت من أعمال الخيال العلمي الشهيرة. إذا كنت من محبي التكنولوجيا والابتكارات والإثارة، فهذا الفيديو لك! دعونا نبدأ رحلتنا عبر الزمن ونكتشف كيف تحول الخيال إلى واقع. وقبل أن نبدأ رجاء ادعمنا بالاشتراك في القناة والضغط على زر اعجبني إن اعجبك الفيديو.



الغواصة

نبدأ مع الغواصة، الاختراع الذي غير مفهومنا لاستكشاف البحار. والأب المؤسس للغواصة الحديثة، هو المخترع الأمريكي سايمون ليك Simon Lake، الذي استلهم فكرته من رواية "عشرون ألف فرسخ تحت البحر Twenty Thousand Leagues Under the Sea" للكاتب جول فيرن Jules Verne، التي نُشرت لأول مرة في عام 1870. وتعد هذه الرواية واحدة من أشهر أعمال جول فيرن وأحد الكلاسيكيات في أدب الخيال العلمي. وتحكي الرواية مغامرات الكابتن نيمو وطاقمه على متن الغواصة نوتيلوس Nautilus في رحلة استكشافية تحت البحار.

والحقيقة أن سايمون ليك أبدع في ابتكار صهاريج الاتزان وغرف الغواصين ومنظار الرؤية، مما جعل شركته تبني أول غواصة تعمل بنجاح في المحيط المفتوح عام 1898.

المروحية

بينما يُعرف جول فيرن بشكل رئيسي بغواصته الخيالية "النوتيلوس Nautilus"، إلا أنه تخيل أيضًا مستقبل الطيران. المخترع إيجور سيكورسكي Igor Sikorsky، الذي صمم المروحية الحديثة، استلهم فكرته من رواية جول فيرن "Clipper of the Clouds والتي تعني مقص الغيوم" وعرفت أيضاً باسم روبر الفاتح. 

وكان سيكورسكي يردد دومًا جملة فيرن الشهيرة: "أي شيء يمكن لإنسان أن يتخيله، يمكن لإنسان آخر تحقيقه."

الصاروخ

كان العالم الأمريكي روبرت اتش. جودارد Robert H. Goddard هو أول من صنع صاروخا يعمل بالوقود السائل. وكان قد استلهم فكرته من رواية "حرب العوالم War of the Worlds" للكاتب H.G.  للكاتب اتش. جي. ويلز أو هربرت جورج ويلز الكلاسيكية عن غزو المريخ، والتي نشرت عام 1898، والتي أثرت بشكل كبير على جودارد ودفعته لتحقيق حلمه في استكشاف الفضاء. وأطلق صاروخه بنجاح في 16 مارس 1926.

الطاقة الذرية

في عام 1914، نشر اتشـ. جي. ويلز رواية "العالم يتحرر The World Set Free" التي تخيلت ظهور الطاقة الذرية الاصطناعية بحلول عام 1933، تليها حرب عالمية مدمرة وظهور حكومة عالمية سلمية في نهاية المطاف.

وقام الفيزيائي ليو سيلارد Leo Szilard بقراءة هذا الكتاب عام 1932، واستوحى منه فكرة إنشاء تفاعل نووي متسلسل، ونجح في ذلك خلال العام التالي أي في عام 1933. وألهمت نفس الرواية سيلارد لاحقًا، الدعوة إلى الحد من الأسلحة والاستخدام السلمي للطاقة النووية بعد الحرب العالمية الثانية.

الوالدو

في عام 1942، نشر الكاتب روبرت هاينلين Robert Heinlein قصة قصيرة عن مخترع معاق جسديًا يُدعى والدو إف. جونز Waldo F. Jones، الذي ابتكر يدًا ميكانيكية تعمل عن بُعد.  تم تطوير هذه الأزرع للصناعة النووية في منتصف الأربعينيات وسُميت "والدو فالدوس" تقديرًا لفكرة هاينلين المبتكرة.

الهاتف المحمول

مارتن كوبر، مدير البحث والتطوير في شركة موتورولا، نسب الفضل لعدة تقنيات في مسلسل "ستار تريك Star Trek" كمصدر إلهام لتصميم أول هاتف محمول في أوائل السبعينيات. وللعلم بدأ عرض مسلسل ستار تريك لأول مرة في 8 سبتمبر 1966. وقال كوبر: "لم يكن ذلك خيالًا بالنسبة لنا، بل كان هدفًا".

الصاعق الكهربائي

كان توم سويفت من أشهر الشخصيات الأدبية في أوائل القرن العشرين، وهو مخترع عبقري كان بطل سلسلة كتب الخيال العلمي للشباب التي ألفها  إدوارد ستراتمايرEdward Stratemeyer. كان من بين معجبي توم سويفت عالم فيزياء من وكالة ناسا يُدعى جاك كوفر الذي استلهم فكرة اختراع الصاعق الكهربائي من الاختراعات التي تناولتها كتب الخيال العلمي هذه وحولها إلى حقيقة تستخدم في الغالب لإنفاذ القانون بواسطة رجال الشرطة.

برنامج كويك تايم QuickTime

برنامج QuickTime هو برنامج وسائط متعددة من شركة أبل، يُستخدم لتشغيل الفيديوهات والصوتيات وتسجيلها. استوحى ستيف بيرلمان، وهو عالم في أبل، فكرة هذا البرنامج من إحدى حلقات مسلسل "ستار تريك: الجيل القادم" (Star Trek: The Next Generation).

في إحدى الحلقات، كان أحد الشخصيات يستخدم جهاز الكمبيوتر لسماع عدة مقطوعات موسيقية في وقت واحد. هذا المشهد ألهم بيرلمان بفكرة برنامج يستطيع تشغيل الوسائط المتعددة بكفاءة على أجهزة الكمبيوتر. وهكذا، تم تطوير QuickTime ليصبح واحدًا من البرامج الرائدة في تشغيل ومعالجة الوسائط المتعددة.

الحياة الثانية  Second Life

كتب نيل ستيفنسون في عام 1992 روايته الشهيرة "Snow Crash أو تحطم الثلوج". تصف الرواية عالمًا افتراضيًا يُدعى "ميتافيرس"، حيث يمكن للناس التواصل والتفاعل من خلال تمثيلات رقمية لأنفسهم، تُسمى "أفاتار".


كان فيليب روزديل، مخترع Second Life، يفكر في فكرة العوالم الافتراضية منذ أيام دراسته الجامعية، ولكن رواية "Snow Crash" قدمت له صورة ملهمة ومفصلة لما يمكن أن يبدو عليه هذا العالم الافتراضي في المستقبل القريب. تأثر روزديل بوصف ستيفنسون للميتافيرس وقرر تحويل هذه الرؤية إلى واقع من خلال ابتكار Second Life وهو عبارة عن مجتمع افتراضي على الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض من خلال شخصيات افتراضية تُدعى "أفاتار". هذا العالم الافتراضي أنشأه فيليب روزديل وتم إطلاقه في عام 2003.

 الخاتمة

هذه كانت اختراعات مذهلة استلهمت من عالم الخيال العلمي. إن قوة الخيال لا تعرف حدودًا، وغالبًا ما تكون الخطوة الأولى نحو الابتكار الحقيقي. شكرًا لانضمامكم إلينا في هذه الرحلة، ولا تنسوا الإعجاب بالفيديو والاشتراك في القناة ليصلكم كل جديد. وإلى اللقاء في الفيديو القادم!

google-playkhamsatmostaqltradent